الصفحـــــــة الرئيـســـــــــة

الأحد، 23 أكتوبر 2011

تكست - العددالمزدوج 15-16 / ثلاث قصص قصيرة *حميد العقابي

ثلاث قصص قصيرة

*حميد العقابي

النغل

في قفّةٍ صغيرة وسط دجلة الهادئ، واقفٌ أدخنُ عقْبَ سيجارةٍ وأتأملُ غروبَ الشمس بعد أن رميتُ شِباكي. كنتُ أشعرُ بمرارةٍ، فأنا لا تؤلمني الخسارةُ بقدر ما يؤلمني جهلي في قواعد لعبة الحظ. فجأةً اهتزتْ شباكي. لم تكُ ثقيلةً، لكن لابد أن شيئاً قد علق فيها. سحبتها ببطءٍ وحذر لئلا يفلتَ العالقُ كما في مراتٍ سابقة. نثرتُ شباكي في الفضاء فلم أرَ سمكة أو طحالبَ، بل شيء غريب غير واضح الملامح. ألقيتُ الشباك في قاع القفَة ورحتُ أجذف نحو الشاطئ. تفحصتُ الشيءَ على بقايا ضوء النهار. ارتجّ جسدي مثل مصعوقٍ حينما رأيتُ طفلاً صغيراً بحجم الكف، قد عَلِقَ رأسُه في إحدى فجوات الشبكة بينا تشبثتْ كفاه الصغيرتان بخيوطها.

" نغل "

رددتُ مع نفسي شاتماً البشرية وخالقها. فكرتُ أن أرميه في النهر وأهرب، غير أن ما منعني في اللحظة الأخيرة شيء أغربُ من الخيال، حينما دبتْ حركة في جسده. قربته من عينيّ فرأيتُ جناحين صغيرين قد نبتا في ظهره.

ملاكٌ إذنْ، خرج لي من الأساطير أو حكايات جدتي. تذكرتُ حكايةَ الصياد الفقير الذي اصطادَ حوريةً أغرقته بالذهب، فاستبدّ بي الطمع. أخفيتُ الملاك تحت إبطي وأسرعتُ عائداً إلى البيت. رفضتْ زوجتي إدخال " النغل " إلى البيت " حتى لو كان ملاكاً "، غير أنها لانتْ بعد توسلي بها، بل ازدادتْ حماساً بعد أن رويتُ لها قصةَ الصياد الفقير الذي اصطاد حورية.

كان الملاكُ جائعاً فراحَ يضربُ الأرضَ بجناحيه غاضباً. حاولنا إطعامه إلا أنه كان يرفض أي طعامٍ نقدمه إليه، حتى اهتدتْ زوجتي بحسّها الأمومي إلى وسيلةٍ لاسكاتهِ. تلقفَ حلمةَ ثديها بشوقٍ وراح يرضع. جلستُ أمامهما وأنا أتطلع إلى المشهد فلم أستطع إيقافَ دموعي التي انحدرتْ برغم محاولتي لأبدو أكثر صلابة، حتى نسيتُ طمعي بالذهب وقررتُ تبنيه، خاصة وأن الله سبحانه وتعالى لم يرزقنا بطفل لحكمة لا يدركها إلا هو. ارتفعَ شخيره فحسبتُه قد استسلم للنوم، إلا أن الصوت لم يكن شخيراً بل لهاث. دقائق ثم راح الجسد يكبر ويكبر حتى غطى جسد زوجتي التي استسلمت لسطوته، بل إنها تشبثتْ به غارزة أصابعها في ظهره، وارتفع صوت لهاثها تقطعه كلمات بذيئة تطلقها بنشوةٍ كبيرة.

استيقظتُ غاضباً وكفي مشدودة تمسك قبضةَ خنجرٍ وهميَ تهمّ بغرزِ نصلِه في صدر زوجتي الخائنة، لأغسل عاري على الرغم من أني لستُ متزوجاً، ولا أفكر في ذلك إطلاقاً.

2/6/2010

الفائض عن الحاجة

تركَ الدفّةَ إلى أحد أبنائه، وجاء يترنحُ بزهوِ القائدِ المنتصر ليعلنَ أمامنا البشرى، عودة الحمامةِ وهي تحملُ غصنَ زيتون. ارتفعتْ زغاريدُ النساء ورقصَ الرجال فرحاً بالنجاة، مهنئين بعضهم البعض، مبالغين بكيل الثناء على القبطان وحكمته. اشرأبتِ الأعناقُ نحو الآفاق القصية تبحث عن اليابسة، وقد بدأت فعلاً بالظهور على شكلٍ نقاطٍ صغيرة تلصفُ تحت أشعة الشمس التي توهجتْ بعدَ أن توقفَ المطر وهدأت الرياح.

أشارَ القبطانُ إلى حرّاسه وحاشيته فانتشروا على سطح الفُلك، يحصون الكائنات التي أوشكتْ على الوصول إلى خط النهاية بسلام، حيث أن الكثير منها قد نفقَ أثناء الرحلة. تأكدتْ لنا البشرى وصارت السلامة يقيناً، حينما لاحتْ أمامنا جزيرة كبيرة، تقع على مدى أبصارنا. طلبَ منّا القائدَ أن نقفَ أمامه زوجين زوجين ليسلّم كلاً منا وثيقة نجاته وإخلاصه للقيادة العليا. اهتاج الرجالُ وتراكضَ كلّ منهم للزاوية التي تكدستْ فيها النسوة مختطفاً أنثاه، ثم تسارعَ كلّ زوجين للوقوف أمام القائد، متدافعين بالمناكب لاحتلال مكانٍ في الصفوف الأمامية. حينما هدأت الضجة واصطفَ الناجون كردوساً أمام منصة القائد الذي وقف بكبرياء يتطلعَ إليهم بنظرةِ استخفاف تفتعل الحنو، وجدتُني أقف وحيداً خارجَ النسق.

ساد صمتٌ عميقٌ حينما رفعَ المساعد يده مستئذاً القبطان. أقترب من المنصة بخطواتٍ تفتعل الرزانة والولاء. وجّه إلى القبطان سؤالاً بصوت هامسٍ مسموع :

" ماذا نفعل بهذا الرجل ؟ "

وأشار إلي، ثم أضاف :

" إنه فائض عن الحاجة. "

تطلعَ القبطانُ إليّ بحيرةٍ دون أن ينطقَ بكلمة. أطالَ صمته كأنه بانتظار مَن يهديه إلى حلّ لهذه الورطة. ارتفعتِ الأصوات :

" لنرمِه في البحر... "

رفع القبطانُ يده، حتى حسبتُ بأنه سيُخرس أصواتَ الداعين إلى موتي، غير أنه اقتربَ مني، وبصوت هامسٍ سألني :

" كيفَ تسللتَ إلى الفُلك ؟ "

ودون أن ينتظرَ جواباً مني أضاف :

" كان ينبغي لك أن تهلكَ في الطوفان مع الهالكين. "

3/10/2010

القَتَلة

استيقظتُ قتيلاً. تلمستُ جرحي، كان لايزال نازفاً على الرغم من أن دهراً قد مرّ على موتي. حملتُ سكيناً لا أدري كيف حصلتُ عليها وهرعتُ إلى الشارعِ باحثاً في الوجوه عن قاتلي.

كان كلّ شيء يبدو في الوهلة الأولى هادئاً، غير أن نُذُراً بالشرّ تلوح في الفضاء، الذي امتلأ عفونةً وزنخاً، وكلما توغلتُ في المدينة أكثر، تلمستُ غموضاً يلفّ الأشياء. كنتُ أشعرُ كل لحظة بأن حيواناً خرافياً يوشك أن يثبَ أمامي أو خلفي، وخلف كلّ صخرة فخاً يتربص بي.

المدينةُ ليستْ كما عهدتُها، فقد غدتْ أطلالاً وخرائبَ، شوارعها ضيقة وأرصفتها متاريسُ مهجورة كأن حراسها فرّوا من معركةٍ خاسرة، ساحاتها وحدائقها تحولتْ إلى مكبّات للنفايات وجثث الحيوانات النافقة، والنهر!؟ أين ذلك النهر العظيم الذي كان يشطر المدينة نصفين فيضفي عليها هيبةً ورقّة!؟ كيف اختفى؟ وهل يمكن أن يختفي نهر عمره بعمر الكون؟.

الناس جميعاً يرتدون أقنعةً غريبة، وأجسادهم مصفحاتٌ مزوّدة بمدافعَ ثقيلة، مشرئبة نحو السماء كأنها على أهبة الاستعداد لإطلاق قذائفها على كوكبٍ بعيد أو إلهٍ منزوٍ في الأعالي.

" هل ابتدأتْ حرب أخرى ؟ "

رددتُ مع نفسي ورحتُ أبحثُ عن ملجأ.

ركضتُ.. ركضتُ.. في كل اتجاه، متحاشياً الارتطام بهياكلَ كان يجسّدها الخوف أمامي، وفي زقاقٍ ضيّق شاهدتُ عجوزاً يحمل سكيناً، حسبتُه مثلي قد استيقظ تواً من موته، وها هو يبحثُ عن قاتله. صدقَ حدسي، حينما اقتربَ مني هامساً :

" لنهربْ إلى موتنا لئلا نُقتلَ مرةً أخرى. "

صدّقتُه... وهربتُ.

9/6/2010

* من مجموعة "يؤثثُ الفراغَ ويضحك" معدة للطبع.

*كاتب عراقي، الدانمارك

العــــــودة للصفحـــة الام - تكست جريدة شهرية ثقافية مستقلة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق