الصفحـــــــة الرئيـســـــــــة

السبت، 22 أكتوبر 2011

تكست - العددالمزدوج 15-16 / ثلاث رباعيات خماسية شعر طيب جبار


ثلاث رباعيات خماسية ..

شعر : طيب جبار

ترجمه عن الكردية : عبدالله طاهر البرزنجي

الرباعية الاولى : المواد ألاربع

كن حذراً !

لاتدع تلك الريح ..

تنحني ،

فتقطع عنا الدرب .

كن حذراً !

لاتدع ذلك الماء ..

ينام ،

فيحلم أحلاماً عفنة .

كن حذراً !

لاتدع تلك النار ..

تشوى أكثر ،

فتتفحم و يتعذر تناولها .

كن حذراً !

لا تدع ذلك التراب ..

يشم الرائحة ،

فيختل توازن الارض .

كن حذراً !

لاتدع تلك القصيدة ..

تعطس ،

فتنتشر أوبئة لغوية .

الرباعية الثانية : الفصول الاربعة

لو كنت أعرف !

في هذا الربيع ،

لا تكتب ملحمة الاخضرار ،

لأمرت بحل ..

المجلس الاعلى للأمطار .

لوكنت أعرف !

في هذا الصيف ،

لا تقاس مساحة الحرارة ،

لأحلت مدير أشعة الشمس ..

الى القضاء .

لوكنت أعرف !

في هذا الخريف ،

دخان التساقط لايغطي الغابة ،

لأحلت بستاني الذبول

الى التقاعد .

لوكنت أعرف !

في هذا الشتاء ،

لا تطبع مخطوطة الثلج ،

لأغلقت ..

دار الغيمة للطباعة و النشر .

لوكنت أعرف !

في هذا الفصل ،

لا يجهز الشعر ..

مع حصة المواد الغذائية ،

لوزعت سلاح البلاغة ،

المحشوة بالكلمات النارية ،

على الشعراء .

وهاجمنا وزارة التجارة .

الرباعية الثالثة : الجهات ألاربع

أنا شاهد !

بعينيّ رأيت .

في شرق المدينة ،

حاملين بأيديهم ،

عكازة الوئام و ..

دف الخصام .

أنا شاهد !

بفمي تذوقته .

في غرب المدينة ،

كانوا يطبخون

رز القهقهة و ..

مرق العويل .

أنا شاهد !

بأنفي شممته ،

في شمال المدينة ،

كانوا يوزعون ،

عطر الراحة و ..

رائحة الصخب .

أنا شاهد !

بأذنيّ سمعت ،

في جنوب المدينة ،

كانوا يٌرددون ..

أناشيد الحوار و ..

أغاني العنف .

أنا شاهد !

كنت بنفسي هناك.

في متنزه أشعار المدينة ،

كانت هناك قصيدة جميلة ..

ناعمة و فارعة الطول ،

تشبه فتاة مضللة .

أغتالوها ..

بنقد كاتم الصوت .

العــــــودة للصفحـــة الام - تكست جريدة شهرية ثقافية مستقلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق